مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم المخطوط العربي لعام 2017

تاريخ النشر

في إطار الاحتفال بيوم المخطوط العربي، الرابع من إبريل من كلِّ عام كما أقر وزراء الثقافة العرب خلال دورتهم العشرين في شهر ديسمبر لعام 2016، سوف تنظم إدارة متحف المخطوطات بالمكتبة في الفترة من 2 إلى 5 إبريل 2017، مجموعة من ورش العمل للمتخصصين والنشء.

وتأتي مجموعة الورش هذا العام تحت شعار «التراث في زمن المخاطر»، وذلك بالتنسيق مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة؛ بهدف تعريف الذخائر التراثية ونوادر المخطوطات والكتب، إلى جانب تسليط الضوء على أهمية التراث العربي العريق في الحفاظ على هوية الشعوب وتطورها، وكيفية حماية التراث العربي والتمسك بالماضي من خلال إعادة إحياء التراث وتذكير الأجيال الجديدة به.

وسوف تتناول ورش العمل، يوم 2 إبريل 2017، مجموعة من المحاضرات للمتخصصين، تتضمن أساليب تنفيذ المخطوطات المزوقة بين أدوات وخامات، والتسجيل والتوثيق علميًّا وعمليًّا للمخطوط والمطبوع، وسمات الورق العربي والورق الأوروبي في المخطوط الإسلامي، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مقتنيات متحف المخطوطات وأهم أنشطة قسم حفظ وصيانة المقتنيات.

هذا إلى جانب عدد من المحاضرات الموجهة إلى النشء، يوم 5 إبريل 2017، والتي تتضمن عرضًا تقديميًّا بعنوان «تراثنا العلمي بين الماضي والحاضر»، وورشة عمل «احفظ تراثك»، بالإضافة إلى جولة تفصيلية في متحف المخطوطات.


شارك