متحف المخطوطات يستقبل أطفال أيادي المستقبل

تاريخ النشر

استكمالًا لتبني متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية لمبادرة العلاج بالفن، استقبل المتحف مجموعة من الأطفال من مختلف الأعمار من مستشفى أيادي المستقبل لعلاج الأورام بالإسكندرية؛ من أجل تقديم ورشة عمل لهم بعنوان «تعرف على مكتبة الإسكندرية»، والتي تأتي ضمن فعاليات أنشطة منتصف العام الدراسي 2017.

قام الأطفال بجولة داخل قاعة عرض متحف المخطوطات، وضمت ورشة العمل عرضًا تقديميًّا عن مكتبة الإسكندرية القديمة وما كانت تحتوي عليه من برديات ومخطوطات لأشهر العلماء، كما تناولت شرحًا لطرق الكتابة القديمة وكيفية صناعة الورق من جلود الحيوانات، ثم شرحًا لمحتويات متحف المخطوطات الحالي. يلي ذلك ورشة للأعمال اليدوية قام كلُّ طفل من خلالها بعمل نموذج لكتاب وتلوين غلافه بطريقته الخاصة، وكذلك التعرف على طرق الكتابة باستخدام الحبر والريشة. ثم قام الدكتور محمد سليمان؛ رئيس قطاع التواصل الثقافي بتسليم شهادات تقدير إلى الأطفال عقب انتهاء ورشة العمل.

وكان الهدف من هذه الورشة هو رفع الحالة المعنوية للأطفال بطرق تعليمية بسيطة ومشوِّقة؛ وذلك إيمانًا من مكتبة الإسكندرية كمؤسسة ثقافية بالدور الذي يؤديه الفن في علاج العديد من الأمراض؛ ومنها مرض السرطان.

والجدير بالذكر أن مبادرة العلاج بالفن قد بدأت في مصر منذ عام 2014، وأطلقها برنامج أرت تو كير للعلاج عن طريق استخدام العديد من أشكال الفنون التشكيلية كالرسم والفنون اليدوية، وعروض تمثيلية وورش للكتابة، وجلسات موسيقية ومعسكرات، وبعض الأشكال الفنية الأخرى.


شارك