مكتبة الإسكندرية تنظم حفل تأبين للأستاذ الدكتور مصطفى العبادي

تاريخ النشر

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية، وجمعية الآثار بالإسكندرية، يوم السبت الموافق 25 مارس الجاري، الساعة الواحدة ظهرًا؛ حفل تأبين الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي – رحمه الله – ويأتي ذلك في إطار معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب الذي يقام في الفترة من 23 مارس إلى 4 إبريل؛ حيث تم تخصيص شخصية المعرض هذا العام للأستاذ الدكتور مصطفى العبادي؛ نظرًا لإسهاماته في الفكر الإنساني، وكونه صاحب فكرة إحياء مكتبة الإسكندرية.

يأتي حفل التأبين تحت رعاية السيد حلمي النمنم؛ وزير الثقافة، والدكتور خالد عناني؛ وزير الآثار، وبحضور الدكتور محمد سلطان؛ محافظ الإسكندرية، وبمبادرة كريمة لكلٍّ من الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور عصام الكردي؛ رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتورة منى حجاج؛ رئيس جمعية الآثار بالإسكندرية.

الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي هو صاحب فكرة إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة وإنشاء مكتبة الإسكندرية الجديدة، واستمر دعمه للمكتبة موصولًا بلا انقطاع، علميًّا ومعنويًّا وعلى كافة الأصعدة منذ افتتاحها، حتى وافته المنية يوم الاثنين الموافق الثالث عشر من فبراير من عام 2017.

وكان رحمه الله قد أوصى بإهداء مكتبته الخاصة ومكتبة زوجته الأستاذة الدكتورة عزة كرارة؛ أستاذ الأدب الإنجليزي بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية؛ إلى مكتبة الإسكندرية بعد وفاته. وقد تلقت المكتبة هذا الإهداء القيم بكل الامتنان والتقدير، ليستمر عطاء الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي للمكتبة موصولًا حتى بعد وفاته، لخدمة القراء والباحثين وخدمة البحث العلمي، وسوف تعمل المكتبة على إتاحة هذا الإهداء المتميز للجمهور في أقرب فرصة.

وجدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي قد وُلد في القاهرة عام 1928، وحصل على درجة الليسانس في التاريخ القديم من جامعة الإسكندرية عام 1951. كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة كمبردج عام 1960. وقام بالتدريس بجامعة الإسكندرية منذ عام 1961، كما تولى رئاسة قسم الحضارة اليونانية والرومانية في الفترة من 1973 إلى 1976، وكان وكيلاً لكلية الآداب لشئون التعليم والطلاب في الفترة من 1976 إلى 1979. كما قام بالتدريس في عدد من الجامعات العربية والعالمية. وتولى رئاسة الجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية. ونال الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي العديد من التكريمات المحلية والعربية والدولية.

وكانت مكتبة الإسكندرية قد قامت بتكريم الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي في أكثر من مناسبة، كان آخرها الندوة التي عقدها مركز الخطوط بقاعة المؤتمرات بالمكتبة في 19-20 أكتوبر 2016، تحت عنوان "كتابات ونقوش يونانية ولاتينية: أوراق بحثية مهداة إلى الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي"، وكذلك تكريمه في إطار "مؤتمر الإسكندرية الدولي للآثار البحرية والغارقة"، والذي نظمه مشروع الإسكندرية بالمكتبة، بالاشتراك مع الإدارة المركزية للآثار الغارقة بوزارة الآثار، وذلك بمناسبة مرور عشرين عامًا على إنشائها.

 


شارك